ضربات الترجيح تقود سويسرا للإطاحة بفرنسا

تأهل المنتخب السويسري، إلى دور الثمانية من كأس أمم أوروبا لكرة القدم، بفوزه على نظيره الفرنسي 5 /4  بضربات الترجيح، بعد نهاية الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل 3 / 3.

وتقدم المنتخب السويسري في الدقيقة 16 عن طريق هاريس سفيروفيتش، قبل أن يدرك كريم بنزيمة التعادل للمنتخب الفرنسي في الدقيقة 57.

وفي الدقيقة 59 عاد بنزيمة ليسجل الهدف الثاني له وللمنتخب الفرنسي، ثم أضاف بول بوجبا الهدف الثالث في الدقيقة 80.

وعاد المنتخب السويسري للمباراة ونجح في تسجيل هدفين عن طريق كل من سفيروفيتش في الدقيقة 82 وجافرانوفيتش في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي ليلجأ الفريقين لشوطين إضافيين ومن ثم ضربات الترجيح التي ابتسمت للفريق السويسري.

وضرب المنتخب السويسري موعدا مع نظيره الإسباني في دور الثمانية، وهو الذي تأهل للدور ذاته بعد تغلبه على المنتخب الكرواتي 5 / 3 بعد الأشواط الإضافية في وقت لاحق من اليوم الاثنين.

وبدأت المباراة بضغط من جانب المنتخب الفرنسي، الذي تسلح بالثلاثي الهجومي كريم بنزيمة وكيليان مبابي وأنطوان جريزمان، فيما بدا الحذر سمة أساسية في أسلوب لعب المنتخب السويسري.

وفي الدقيقة الثالثة وجه رفائيل فاران مدافع المنتخب الفرنسي ضربة رأس بتجاه مرمى سويسرا، على أثر عرضية تلقاها من زميله جريزمان، لكن كرته مرت أعلى العارضة.

ولم تشهد ربع الساعة الأولى من المباراة أي محاولات سويسرية لتسجيل هدف أو تشكيل خطورة على مرمى هوجو لوريس حارس مرمى المنتخب الفرنسي، لكن الفريق السويسري باغت منافسه وسجل الهدف الأول في المباراة في الدقيقة 16 عن طريق هاريس سيفروفيتش الذي ارتقى لكرة عرضية من زميله ستيفن زوبير ليوجهها بضربة رأس في شباك لوريس.

وبعد الهدف اندفع المنتخب السويسري محاولا تسجيل هدف آخر، مستغلا حالة الارتباك التي ظهرت على الدفاع الفرنسي، فيما شن الثلاثي جريزمان ومبابي وبنزيمة العديد من الهجمات في محاولة منهم لإدراك التعادل.

ومرت دقائق الشوط الأول دون جديد، ليطلق الحكم صافرة نهايته بتقدم المنتخب السويسري 1 / صفر.

ومع بداية الشوط الثاني واصل المنتخب السويسري سعيه لتعزيز تقدمه، وتألق لاعبه ستيفن زوبير وتسبب في الكثير من الإزعاج للدفاع الفرنسي.

واحتسب الحكم ضربة جزاء للمنتخب السويسري في الدقيقة 55 بعد تدخل من المدافع الفرنسي بافارد على زوبير داخل منطقة الجزاء، حيث لجأ الحكم إلى تقنية حكم الفيديو المساعد (فار) للتأكد من صحة القرار، قبل أن يقرر احتسابها، لكن ريكاردو رودريجيز أضاع فرصة تعزيز تقدم فريقه حينما سدد الكرة في أقصى الزاوية اليمنى لمرمى لوريس، لكن الأخير تألق في إبعادها.

ولم تمض دقيقتين على إهدار رودريجيز لضربة الجزاء، ليسجل كريم بنزيمة هدف التعادل للمنتخب الفرنسي، بعدما تلقى تمريرة رائعة من مبابي، ليخترق الدفاع السويسري ويسدد كرة قوية في شباك الحارس يان سومر.

واستمرت صحوة المنتخب الفرنسي وبنزيمة، حيث سجل الأخير الهدف الثاني في الدقيقة 59، بعدما تلقى كرة عرضية من جريزمان ليضعها برأسه في شباك سومر معلنا تقدم فريقه 2 / 1.

وواصل الفريق الفرنسي تألقه وتحكمه في نسق المباراة، وهدد مرمى سومر في أكثر من مناسبة، قبل أن يتمكن من تسجيل الهدف الثالث عن طريق بول بوجبا، حيث سدد كرة قوية ومتقنة في الزواية اليسرى لمرمى سومر، حيث لم ينجح الأخير في التعامل معها في الدقيقة 80.

ورغم ذلك استعاد المنتخب السويسري حيويته ونجح في تسجيل هدف ثان عن طريق سفيروفيتش، الذي تلقى كرة عرضية من كيفين مبابو ليضع الكرة بضربة رأس في الشباك ليقلص الفارق لسويسرا في الدقيقة 82.

ورغم أن المباراة كانت في الدقائق الأخيرة، إلا أن المنتخب السويسري لم ييأس ونجح في تسجيل هدف التعادل في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي، عن طريق ماريو جافرانوفيتش الذي تلقى تمريرة من قائد الفريق جرانيت شاكا، ليسدد الكرة في أقصى الزاوية اليمنى لمرمى لوريس، من على حدود منطقة الجزاء.

وكاد البديل كينجسلي كومان أن يسجل الهدف الرابع للمنتخب الفرنسي بعدما سدد كرة قوية في الدقيقة الرابعة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع، لكنها اصطدمت بالعارضة لينتهي الوقت الأصلي من المباراة بالتعادل 3 / 3 ليلجأ الفريقين إلى شوطين إضافيين.

وأضاع كيليان مبابي فرصة تسجيل الهدف الرابع لفريقه وخطف بطاقة التأهل لدور الثمانية، بعدما انفرد بمرمى يان سومر، لكنه سدد بعيدا عن القائم الأيمن لمرمى المنتخب السويسري.

ولم يشهد الشوطين الإضافيين أي جديد، ليتم اللجوء لضربات الترجيح، التي ابتسمت للفريق السويسري الذي نفذ جميع ضرباته بنجاح عن طريق كل من جافرانوفيتش وفابيان شار ومانويل أكانجي وروبن فارجاس وأدمير محمدي، فيما سجل للمنتخب الفرنسي كل من بول بوجبا وماركوس تورام وبرينسيل كيمبيمبي وأوليفير جيرو، فيما أضاع مبابي الضربة الحاسمة التي منحت سويسرا بطاقة العبور لدور الثمانية.

Facebook Comments

يوسف بعلوشة

https://spoort-zoom.com/

شاهد أيضاً