الاتحاد الآسيوي يُدرج فريقين من فلسطين ضمن الأكثر شعبية في دول غرب القارة ..

غزة / أشرف مطر

 

صنف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم فريقي شباب الخليل وهلال القدس، ضمن الأندية الأكثر شعبية في فلسطين، وأيضاً في دول غرب آسيا, حيث بدأت بالفعل على موقع الاتحاد الآسيوي عملية التصويت على أكثر الأندية الشعبية.

وطرح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عبر موقعه الالكتروني على مدار الأشهر الماضية، ملف الأندية الاكثر جماهيرية لكل دولة على حدة، وترشح في نهاية كل استفتاء فريق من كل دولة، وفي بعض الحالات تم اختيار فريقين، وأحيانا اكثر نتيجة تقارب نتائج بعض الفرق وحصول أكثر من فريق من نفس الدولة على أصوات بمئات الآلاف من المشاركين.

وفي الجزء الرابع والأخير من هذه السلسلة، طرح الاتحاد الآسيوي استفتاءه الأخير على أكثر الأندية شعبية في منطقة غرب آسيا، والتي تشتهر جماهيرها بالعشق الكبير للعبة كرة القدم، وتنتشر فيها الأندية ذات الشعبية الكبيرة.

ويشارك في استفتاء غرب آسيا الأندية الفائزة في التصويت الذي جرى بكل دولة، بالإضافة إلى أربعة أندية أخرى حصدت عددا كبيرا من الأصوات عند حصولها على المركز الثاني في بلدها, حيث وقع الاختيار في فلسطين على فريقي شباب الخليل وهلال القدس.

العميد والتأسيس

تأسس نادي شباب الخليل العام 1943 ويعتبر من أبرز الاندية الفلسطينية نظراً للشعبية الجارفة التي يتمتع بها، وكان له العديد من المشاركات في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي، وحقق لقب الدوري الفلسطيني 4 مرات، منها 3 مرات قبل انطلاق دوري المحترفين عام 2010، ومرة واحد دوري المحترفين العام 2016 و4 مرات بطولة كأس فلسطين، كما مثل فلسطين في بطولة كاس الاتحاد الآسيوي مرة واحدة.

وغالباً ما تشهد مباريات شباب الخليل حضوراً جماهيرياً كبيراً، رغم أنه لم يتوج بلقب الدوري منذ موسم 2015-2016، وقد قدم النادي على امتداد مسيرته العديد من نجوم كرة القدم الفلسطينية.

هلال القدس يهيمن على المحترفين

هيمن نادي هلال القدس على ألقاب الدوري في السنوات الأخيرة، وتمكن خلال الفترة الماضية التتويج بلقب دوري المحترفين 4 مرات، منها 3 مرات بشكل متتالي مواسم 2016-2017، 2017-2018، 2018-2019، إضافة إلى لقبه الأول موسم 2011- 2010. واستطاع هلال العاصمة بهذه الانجازات أن يفرض اسمه بقوة على خارطة كرة القدم الفلسطينية.

هلال القدس لم يكتف بلقب دوري المحترفين الأربعة، بل أيضاً فاز بلقب الكأس 3 مرات كان آخرها عام 2017 حيث فاز في ذات العام بكأس فلسطين على حساب شباب خان يونس.

 

ومثّل هلال القدس فلسطين 4 مرات في بطولات الاتحاد الآسيوي، منها 3 مرات بشكل متتالي في المواسم الأخيرة، ويحسب لنادي هلال القدس انه كان سبباً مباشراً في منح فلسطين مقعد ونصف في بطولة كاس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم المقبلة، من خلال نتائجه المميزة في دوري المجموعات، خاصة في بطولة العام قبل الماضي، التي تمكن خلالها الفريق من تحقيق نتائج مبهرة، أبرزها: بالتأكيد الفوز ذهاباً واياباً على النجمة اللبناني، والتعادل ذهابا واياباً امام الجيش السوري، كما لم يكمل مشوار التصفيات الأخيرة في مجموعته في الموسم الماضي، بسبب قرار الاتحاد الآسيوي الغاء المسابقة على ضوء تفشي جائحة كورونا.

Facebook Comments

يوسف بعلوشة

https://spoort-zoom.com/