إشادة بجهود شركة قطر باور للهندسة والمقاولات في رعاية عمال مونديال 2022

حظيت شركة قطر باور للهندسة والمقاولات بإشادة كل من اللجنة العليا للمشاريع والإرث، وشركة إمباكت ليمتد، المدقق الخارجي المستقل لمشاريع بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™، وذلك بفضل التزام الشركة بتدريب عمالها على تطبيق معايير الأمن والسلامة في العمل، وحرصها على إشراك العمال في العديد من الأنشطة الترفيهية والمجتمعية التي تخلق أجواء عائلية في موقع العمل وأماكن الإقامة.

وقع الاختيار على شركة قطر باور للهندسة والمقاولات كمقاول ثانوي في عام 2016 لتنفيذ بعض الأعمال في استاد البيت، أحد استادات المونديال. وبعد أن أثبتت كفاءتها، أُسندت إليها مهام أخرى في استادات الجنوب، والمدينة التعليمية، والريان، حيث تتولى أعمال التركيبات الكهربائية في هذه المواقع من خلال فريق عمل يضمّ أكثر من 250 عاملاً.

وفي إطار التزامها بصحة وسلامة العمال، تحرص الشركة على تدريب عمالها الجدد لتعريفهم بمعايير  السلامة في مواقع العمل، وتزويدهم بمعلومات واضحة وشاملة حول نطاق عملهم وعن الشركة والقوانين المرتبطة بها. كما أعدت الشركة تسجيلات صوتية باللغة الهندية، اللغة الأم للعمال، تتضمن جميع المعلومات الأساسية حول إجراءات السلامة، ويجري تشغيلها في الحافلات التي تنقل العمال بين أماكن الإقامة ومواقع العمل. وقد حظيت هذه

الطريقة المبتكرة بإشادة شركة إمباكت ليمتد خلال إحدى عمليات التفتيش الدورية على مواقع العمل في مشاريع اللجنة العليا.

وحول ذلك، قال ريتشي مورسيلا، مديرة الموارد البشرية ومسؤولة رعاية العمال في شركة قطر باور للهندسة والمقاولات: “يتم إجراء تدريب دوري للعمال لتعريفهم بإجراءات السلامة المتبعة بالتعاون مع مؤسسات معتمدة، وذلك بهدف مساعدة العمال على تحديد المخاطر المحتملة خلال العمل، وأفضل السبل لمواجهتها، لا سيما عند العمل على ارتفاعات كبيرة. ويعد هذا التدريب أحد أهم الشروط الأساسية في جميع مواقع الإنشاءات التابعة للجنة العليا، وقد ساعدتنا هذه الأنشطة التدريبية كثيراً على تعزيز التزامنا تجاه سلامة العمال”.

وأشارت مورسيلا إلى أن شركة قطر باور للهندسة والمقاولات تعمل على خلق مجتمع عائلي لجميع العاملين بالشركة، حيث يتم تنظيم سباقات المرح، وبطولة الكريكيت، وحملة للتبرع بالدم، وحفل عشاء سنوي للموظفين، وغيرها.

وتوفر الشركة لعمالها بدل تذكرة طيران سنوية، كما يحصل العامل على زيادة نسبتها 30٪ من الراتب الأساسي عندما يكمل عامه الأول من العمل بالشركة. وقد اعتمدت شركة قطر باور للهندسة والمقاولات  أيضاً برنامج اللجنة العليا لسداد رسوم التوظيف غير القانونية التي اضطر العمال لدفعها لوسطاء في بلدانهم مقابل قدومهم للعمل في قطر، حيث تجري إعادة هذه الرسوم للعمال على أقساط شهرية بواقع 3500 ريال قطري شهرياً، لمواجهة ممارسات التوظيف غير الأخلاقية.

وفي هذا السياق، قال مورسيلا: “تعلمنا الكثير عن الممارسات الأخلاقية في التوظيف خلال مشاركتنا في مشروعات مونديال 2022، وأدركنا أن لدينا بعض المشكلات التي يجب معالجتها. والآن، نلتزم بالتعاون فقط مع وكالات التوظيف المسجلة لضمان عدم دفع العمال لأية رسوم غير قانونية مقابل توظيفهم، فالمسؤولية الكاملة لهذه الرسوم غير القانونية تقع على عاتق أصحاب العمل”.

وفي ختام حديثها، أكدت مديرة الموارد البشرية في شركة قطر باور للهندسة والمقاولات، أنه رغم التحديات القائمة، فإن الشركة فخورة بالتقدم الذي أحرزته على صعيد رعاية العمال منذ بدء عملها في مشاريع اللجنة العليا، ومشاركتها في بناء استادات مونديال  قطر 2022.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق