اللواء الرجوب يفتتح ورشة العمل الخاصة لتقييم عمل الاتحادات الرياضية بمحافظات الوطن

الرسالة الرياضة هي احد تجليات الهوية الوطنية ورافعة لمشروعنا التحرري
اللواء جبريل الرجوب يفتتح ورشة العمل الخاصة لتقييم عمل الاتحادات الرياضية بمحافظات الوطن
غزة-دائرة الاعلام باللجنة الاولمبية
افتتح اللواء جبريل الرجوب رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة ورئيس اللجنة الاولمبية صباح السبت الموافق 22-6 في مدينتي غزة ورام الله اعمال ورشة العمل الخاصة لتقييم عمل الاتحادات الرياضية المنضوية تحت مظلة الجنة الاولمبية بعنوان “الاتحادات الرياضية الاعضاء وتحديد الاولويات والتحديات نحو النهوض الوطني الشامل”.
وانطلقت أعمال الورشة التقييمية بحضور رئيس واعضاء المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية في شطري الوطن، وعدد من رؤساء ونواب رؤساء، وامناء السر في الاتحادات الرياضية وهي: كرة السلة، والطائرة واليد والعاب القوى، والسباحة والرياضات المائية، والتايكوندو والجودو، والثقافة الرياضية، والاعلام الرياضي.
وقال اللواء جبريل الرجوب في كلمته الافتتاحية:” إن الرياضة الفلسطينية باتت مصلحة وطنية وجزءً من رسالتنا النضالية، وليست فئوية او جهوية، وهي ليست ضحية للتجاذبات الفئوية، كما انها باتت عاملا رئيسيا في خلق جسور التواصل بين الشعوب والمجتمعات في العالم المعاصر”.
واضاف اللواء الرجوب ان الرسالة الرياضة الفلسطينية هي احد تجليات الهوية الوطنية، وتشكل حافزا لتقديم رسالتنا الوطنية وايصالها الى الخارج، وإصرارنا على مواصلة هذه الرسالة التي تشكل ركيزة أساسيه في المشروع الفلسطيني التحرري.
واعتبر الرجوب ان الهدف من هذه الورشة هو بناء وحجة ومفهوم وطني حول رسالة، ودور الاتحادات الرياضية وتحديد موقعه في المنظومة الوطنية، وضرورة الخروج بخطة عمل لكل اتحاد وفق النهج والمسار الصحيح ؛ لافتا الى ان اللجنة الاولمبية لن تقبل بتعطيل مسيرة الحركة الوطنية الرياضية الفلسطينية تحت أي ظرف او مبرر.
كما شدد اللواء الرجوب على ضرورة وجود روزنامة لكل الاتحادات الرياضية لكافة الفئات العمرية وتشمل جميع المؤسسات الرياضة ذات العلاقة والتي يجتب ان تكون مرخصة وفق القانون .
وحدد الرجوب الاهداف الوطنية المتوخاة من وراء عقد هذه الورشة بثلاثة اهداف هي : تحقيق وحدة المفهوم والهدف لدى كل العاملين في قطاع الرياضة الفلسطينية، وتقديم رؤية استراتيجية خلال الفترة القادمة بما يضمن وضوح هذه الاهداف ووسائل تحقيقها ،وكذلك تحقيق رعاية وطنية للاتحاد وخلف وتوفي كل الظروف المساعدة لعمل الاتحادات من منظور وطني فلسطيني بعيدا عن الجهوية والفصائلية.
د اسعد المجدلاوي: ضرورة وجود البعد الوطني
بدوره تحدث د.أسعد المجدلاوي حول طبيعة عمل الورشة؛ متمنيا النجاح للمشاركين فيها، كما نقل تحيات الاسرة الرياضية الفلسطينية في محافظات الجنوب لقيادة الحركة الرياضية متمثلة بسيادة اللواء الرجوب ،ومعبرا عن افتخاره والاسرة الرياضية بالحركة الوطنية الفلسطينية؛ مشيرا الى ان الرياضة الفلسطينية باتت تشكل عنصرا ثابتا في مشروعنا الوطني النهضوي، كما باتت وسيلة نضالية يومية مساندة لعدالة قضيتنا في شتى المحافل العربية والدولية.
ولفت المجدلاوي الى ان المنظومة الرياضية الوطنية هي القاسم المشترك الاهم بين ابناء شعبنا، والاكثر انضباطا والتزاما في تحقيق الوحدة واللحمة والتواصل بين ابناء شعبنا.
كما شدد المجدلاوي على اهمية وجود البعد الوطني وتعزيزه من خلال استغلال كافة السبل والوسائل المتاحة امام ابناء الحركة الرياضية؛ مشيرا في الوقت ذاته الى وجود قرار واضح منذ بداية العام الحالي بضرورة تصويب اوضاع الاتحادات، ووجود المتابعة المستمرة في تقييم عمل الاتحادات الرياضية.
الاتحادات الرياضية
واستهل الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة اعمال الورشة حيث استعرضت أ. حنين منصور الامين العام للاتحاد عن خطة الاتحاد للعام 2019واهم المعوقات والتحديات الت يتعوق عمله متمثلة في الاحتلال الاسرائيلي
كما ابرز نائب رئيس الاتحاد في غزة خليل ابو شمالة انشطة الاتحاد وبطولاته؛ موجها الشكر للواء الرجوب على تنظيم هذه الورشة؛ مؤكدا انتهاء الموسم الرياضي في موعده المحدد له،ومشيرا في الوقت ذاته الى تحديد موعد انطلاق الموسم الجديد، كما اشاد بحالة التواصل والتنيق المشترك بين اعضاء الاتحاد في شطري الوطن. واكد ان الاتحاد لدية كادر تحكيمي على درجة عالية من الكفاءة ،لكنه يحتاج الى كادر تدربي مؤهل؛ مشددا على ضرورة استقدام كادر تدريبي من الخارج للارتقاء بمستوى كرة السلة محليا وخارجيا.
اتحاد الطائرة
وتحدث امين سر اتحاد كرة الطائرة ايهاب كحيل معقبا على رئيسه حول اهم الاحتياجات الخاصة للاتحاد مشيرا الى ان الاتحاد استطاع تجاوز كافة الإشكاليات التي تواجهه،مشيرا الى ضرورة الخروج بتوصيات قابلة للتطبيق من هذه الورشة،كما اكد ضرورة الحاجة الى استقدام مدربين مؤهلين لقيادة المنتخبات الوطنية المختلفة لكرة الطائرة .
كما نوه الى ان الاتحاد بصدد اطلاق الموسم الجديد للعام الجاري في الاسبوع المقبل بالتزامن والتنيق مع محافظات الشمال والتي ستنطلق ببطولة النخبة لأندية المربع الذهبي في محافظات الجنوب.
كرة اليد
بدوره اكد أ. جمال ابو يوسف رئيس اتحاد كرة اليد ان الاتحاد استطاع انجاز موسمه الجاري، وهو يستعد لانطلاق الموسم الجديد؛ لافتا الى ان الاتحاد استطاع نسج علاقات جيدة مع مؤسسات التعليم العالي في سبيل نشر كرة اليد، كما انه يعمل جاهدا من اجل الارتقاء بمنظومة اللعبة، وتطوير الكادر الفني والتحكيمي وغيرها كما اقر الاتحاد خلال اجتماعه المركزي لجنة التطوير والتدريب والتقييم المستمر، واستمرار التنسيق بين محافظات الوطن على صعيد تشكيل المنتخبات العمرية المختلفة.
اتحادات الالعاب الفردية
وتحدث ممثلو الاتحادات الفردية حول ابرز الانشطة والبطولات المحلية والخارجية التي تم تنفيذها خلال العام الجاري؛ وفقا للإمكانيات المتاحة امامهم، واشاروا إلى ابرز المعيقات التي تواجه تطوير عمل اتحاداتهم في المجالات الداخلية والخارجية، واهمها توفير الدعم والرعاية المادية المستمرة.
كما ابرز ممثلو هذه الاتحادات المشاركة في اعمال اليوم الاول، وهي السباحة والرياضات المائية، واتحاد العاب القوى والتايكوندو والجودو والثقافة الرياضية والاعلام الرياضي عن ابرز المعيقات التي تواجه عمل اتحاداتهم، وهي ضرورة التواصل والتنسيق المشترك ،وضرورة تطوير الجوانب الادارية والفنية والتدريبية.
كما طالب ممثلو الاتحادات الفردية بضرورة توفير الدورات الدولية واقامة المعسكرات التدريبية، واستقدام المدربين والحكام من خارج الوطن، نظرا لعدم تمكن لاعبي ومدربي المحافظات الجنوبية من التنقل بين شطري الوطن، والمشاركة في البطولات والانشطة الخارجية بسبب عوائق الاحتلال على المعابر بين قطاع غزة والخارج.

Facebook Comments

يوسف بعلوشة

https://spoort-zoom.com/